منتديات ايجى نت
تسجيل الدخول
افتراضي هل القسطرة القلبية خطيرة ؟

make money from home
هل القسطرة القلبية خطيرة ؟ تُعد عملية القسطرة القلبية من أشهر العمليات في العالم والتي تستخدم في تشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب القلب وتتم العملية عن طريق أنبوب طويل رفيع جداً يتم توصيله بالقلب عن طريق الرقبة أو الشرايين الموجودة بالذراع أو أعلي الفخذ وعلي أساس ذلك يجري الأطباء الفحوصات الطبية اللازمة.





هل القسطرة القلبية خطيرة ؟

هل القسطرة القلبية خطيرة ؟ عملية القسطرة القلبية ما هي إلا عملية استكشافية وليست علاجية حيث تُجري هذه العملية ليتم تشخيص حالة المريض وبالتالي تحديد الإجراءات اللازمة ويكون المريض تحت تأثير البنج الموضعي وليس يتم تخديره بالكامل اذاً لا يتم تصنيف عملية القسطرة القلبية ضمن العمليات الخطيرة.



القسطرة القلبية التشخيصية


تتم عملية القسطرة القلبية التشخيصية لتصوير الشرايين التاجية والتي تشخص حالة المريض إذا كان هناك ضيق وانسداد في الشرايين أم لا كما أن القسطرة القلبية التشخيصية تساهم في مراقبة الضغط داخل حجرات القلب والتي تحدد كفاءة عمل الصمامات في القلب



القسطرة القلبية العلاجية


القسطرة القلبية العلاجية تهدف إلي تشخيص أو علاج أمراض الأوعية الدموية التاجية أي تعالج الشرايين التي تزود الدم لعضلة القلب حتي يستطيع القيام بوظيفته بشكل سليم وعلي جانب آخر تتم عملية القسطرة القلبية لتخفيف آلام الصدر أو ما يُعرف بأسم الذبحة الصدرية وفي أحيان أخري تكون هذه العملية بمثابة إنقاذ حياة مريض في حالة وجود انسداد كبير في عضلة القلب



أسباب عملية القسطرة القلبية


أصبحت أمراض القلب هي واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً والتي تهدد صحة الكثير من الناس وتُعد الأمراض القلبية من أخطر الأمراض لأنها تصيب العضو الأهم في الإنسان وهو القلب والذي لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونه وتُعد عملية القسطرة القلبية من أحد أفصل طرق علاج الأمراض القلبية كما أن هناك حالات تستدعي إجراء عملية القسطرة القلبية وهناك أسباب دافعة لإجراء هذه العملية ومنها:



1 - وجود انسداد في الأوعية الدموية تعمل القسطرة القلبية علي فتح الأوعية الدموية قبل أن تتطور الحالة وتؤدي إلي أنسداد في الشرايين

2 - انسداد الشرايين وهي تتطلب ايضاً إجراء عملية القسطرة القلبية لعلاج الانسداد ويحدث هذا الانسداد نتيجة لتراكم الدهون أو نتيجة الإصابة بجلطة في الشرايين وتعالج القسطرة الحالتين بشكل جيد

3 - الذبحة الصدرية وهي ما تعالجه القسطرة القلبية وتقلل من احتمالات حدوث مضاعفات خطيرة للمريض

4 - عيوب القلب الولادية وهي من المشكلات التي تصيب القلب عند تكوين الجنين وهو ما تساهم القسطرة القلبية العلاجية في علاج هذه الأمراض وعيوب القلب الولادية.

5 - تعمل القسطرة القلبية علي تشخيص الكثير من أمراض القلب والتي يصعب اكتشافها من خلال الفحوصات الطبية



هل القسطرة القلبية خطيرة



اخطار القسطرة القلبية


هل القسطرة القلبية خطيرة ؟ عملية القسطرة القلبية مثلها مثل الكثير من العمليات التي لا تخلو من وجود بعض المخاطر وهناك نسبة من الخطر في عملية القسطرة القلبية ولكن هي نسبة بسيطة وغير شائعة أن تحدث ومن هذه المخاطر حدوث نزيف أو ضرر للأوعية الدموية في بعض الأحيان كما يحدث انخفاض ضغط الدم للمريض أثناء عملية القسطرة القلبية.



ما بعد القسطرة القلبية


يجب أن لا يقع المريض في نفس الحالات التي أدت إلي حدوث مشاكل في الشرايين وذلك عن طريق الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي علي نسب عالية من الدهون والكوليسترول كما يجب العمل علي تخفيض الوزن والتخلص من السمنة التي تؤدي ضيق وانسداد الشرايين كما يجب أن يتوقف المريض في حالة إذا كان يدخن عن التدخين بشكل نهائي والبدء في ممارسة الأنشطة الرياضية تدريجياً وتناول الاسبرين بشكل يومي وذلك لأن الاسبرين يعمل علي زيادة سيولة الجسم وهو ما يمنع حدوث جلطات، بعد القسطرة القلبية يبقي المريض لعدة ساعات أو لمدة يوم في المستشفي وذلك للمتابعة والتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات سواء جرح في القدم أو ظهور حساسية لدي المريض.



نسبة نجاح القسطرة القلبية


أكد الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية طب القصر العيني أن من خلال التطور العلمي الذي يشهده مجال الطب ووجود أنواع مستحدثة من القساطر والدعامات أصبح يمكن التعامل مع معظم حالات ضيق الشرايين التاجية عن طريق القسطرة العلاجية بنتائج ممتازة قد تصل إلي نسبة 99%.

make money online


Facebook Twitter
افتراضي رد: هل القسطرة القلبية خطيرة ؟

اشكرك


Facebook Twitter